صور عن المشروع

مشروع الاتصال المعمم المجاني
مشروع الاتصال المعمم المجاني
مشروع الاتصال المعمم المجاني
مشروع الاتصال المعمم المجاني

مشروع الاتصال المعمم المجاني

تعتبر شبكة الإنترنت شبكة عالمية حرة و مفتوحة للجميع باستثناء مشاكل الرقابة و التجسس و الاختراق الإلكتروني و المشكل الأكبر أن الاتصال بالشبكة ليس مجانياً.
كما يظن الكثيرون أحد الأخطاء التي وقع فيها مؤسسوا الشبكة أنها لم تكن مجانية للأسف، الأمر كان محتماً فالشبكة تعتمد بشكل كبير على الكابلات البحرية و التي تحتاج إلى أموال ضخمة لإنشائها و إصلاحها بعد العطب، زيادة على ذلك لا بد من مزود خدمة يقوم بتطوير بنية تحتية في دولة ما و يقوم بربط هذه الدولة بالشبكة العالمية .
سواء كنت تستخدم الاتصال عبر ADSL أو عبر الاتصال اللاسلكي عبر شبكات الجيل الثالث أو حتى الرابع فأنت تمر عبر مزود الخدمة الذي ينقلك هو الآخر الى الخادم الذي تريد SERVER الذي بدوره يقوم بإجابتك على طلبك و هذا مبدأ عمل برتوكول http الذي يعتبر أساس الويب اليوم.
و لمحاولة حل هذا المشكل وضعت حتى الأن 3 مشاريع أحد هذه المشاريع يسمى Outernet و تقوم على إنجازه منظمة غير ربحية تسمى Media Development Investment Fund
تقنياً مبدأ عمله جد سهل و لا يعتمد على أي تكنولوجيا جديدة إذا قمنا بتجاهل CubeSats التي هي مجموعة أقمار صناعية صغيرة ستقوم بعمل الراوتر المنزلي Wireless router و نشر شبكة لاسلكية WIFI في جميع أنحاء العالم و ستكون مفتوحة و غير مشفرة كتلك الموجودة في الحدائق و المنتزهات العامة. المشكلة أنك لن تكون قادراً على الاتصال بكافة المواقع بل بمواقع محددة كويكيبيديا مثلا. المشروعين الأخرين هما مشروعين ربحيين تقوم بهما شركة Google و شركة Facebook كلا المشروعين يعتمد على طائرات تعتمد على الطاقة الشمسية يمكنها التحليق لمدة 5 سنوات متتالية دون انقطاع و ستقوم هذه الطائرات بتوفير الاتصال للمناطق التي تمر فوقها.

فيديو عن المشروع